السبت، 15 أغسطس، 2015

التبادلات الثقافية بين بجاية وتلمسان موضوع معرض كبير بالخروب (قسنطينة)

ستشكل التبادلات الثقافية بين بجاية وتلمسان الموضوعالعام لمعرض كبير سيفتتح الاثنين المقبل بالخروب (قسنطينة) بمبادرة للديوان البلدي للرياضة والثقافة والترفيه والسياحة وكذا ديوان تسيير واستغلال الممتلكات الثقافيةالمحمية حسبما صرح به بعد ظهر اليوم الخميس نائب محافظ هذا المعرض.
وأوضح السيد صالح واشك خلال ندوة صحفية نظمت بالمركز الثقافيأمحمديزيد بالخروب بأن هذه التظاهرة التي ستدوم 45 يوما والتي تندرج ضمن حدث "قسنطينة عاصمة للثقافة العربية للعام 2015" تتضمن جوانب علمية وأدبية ودينية وغيرها التيسمحت لهاتين المدينتين بأن تصبحا "توأمتين" .
للإشارة فإن هذه التظاهرة التي أنتجتها وزارة الثقافة في إطار "تلمسانعاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2011" ستحتضنها خيمة عملاقة بوسط مدينة الخروب.
ويعد هذا المعرض الضخم بمثابة رحلة عبر الزمن تعود بالجمهور إلى سنة 1380.
واستنادا إلى السيد واشك فإن هذا المعرض الذي يبرز التبادلات الثقافية بين المدينتين منذ القرن الثاني عشر (12) إلى غاية القرن العشرين (20) يتضمن خمسة (5) أجزاء منفصلة من بينها طبيعة العلاقات السياسية طيلة العصر الوسيط الإسلاميواستعادة المواضيع التي تتطرق إلى الروابط بين المدينتين وتحليل أعمال المرجعيةالتي تسمح بتحديد سكان بجاية المولودين بتلمسان وكذا تلمسانيي بجاية.
كما يتضمن برنامج هذه التظاهرة كذلك مساهمة بعض العلماء البارزين ودورهمفي هيكلة ومنهجية مدرسة الرياضيات وتجديد الدراسات الفقهية بالمغرب العربي الكبير.


وكالة الأنباء الجزائرية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دعوة لزيارة صفحتنا بموقع فيس بوك . اذا شعرتم بأنها تستحق التشجيع نأمل أن تسجلوا اعجابكم بها