الثلاثاء، 23 فبراير 2016

" جمعية رحلة DZ لترقية السياحة الداخلية في الجزائر"

جمعية وطنية قيد التأسيس يشرف عليها شباب جزائري من هواة شبكات التواصل الإجتماعي  ، بمشاركة هواة التصوير الفتوغرافي ، و بطبيعة الحال بمساهمة أهل الإختصاص في ميدان السياحة ، و كل المواطنين الغيورين على مستقبل السياحة في الجزائر .

شعارنا " بلادنا أولى " هدفنا ادخال روح التطوع لدى العاملين في القطاع . و تركيزنا ينصب على السياحة الداخلية لاقتناعنا بأننا اذا لم ننجح كجزائريين في خلق حركية سياحية داخلية فهذا يعني أنه لا يحق لنا أن نطمع في أن تتحول بلادنا الى وجهة دولية تستقطب سياح أجانب يأتون اليها من مختلف بلدان العالم .

1 ـ سنضع ضمن أولوياتنا أن يكتسب الأعضاء خبرة في القطاع تؤهل من يريد منهم العمل فيه .

نظرا لأن مجال السياحة هو مجال ربحي اقتصادي فما سنسعى اليه في الجمعية هو أن يكتسب بعض أعضاء الجمعية خبرة عملية تسمح لكل مجتهد منهم أن يدير في المستقبل نشاط احترافي لمصلحته الشخصية .

نأمل أن تشارك الجمعية في تأهيل مواطنين كي يدخلوا ميدان السياحة كمحترفين على أن تستمر هي كجهة تطوعية تأخذ على عاتقها مهمة تنظيم رحلات من باب الدعاية للساحة الداخلية و من باب مرافقة الأعضاء الراغبين في العمل بهذا القطاع الى أن يكتسبوا الخبرة اللازمة

2 ـ السعي لتنظيم رحلات للمصورين فتوغرافيين و محاولة تتويجها بنشاط يخدم السياحة عن طريق الصورة . 

ما يدفعنا لهذا الأمر هو ملاحظتنا أن هذه الفئة مهتمة أكثر من غيرها بالسياحة . ثانيا حين يشارك هؤلاء في الرحلات يمكننا استغلال صورهم المتقنة في الدعاية للأماكن الجميلة و تشجع الناس على زيارتها

و في هذا الإطار نشير الى أنه سبق لنا أن شرعنا في ادارة مسابقات في مجال التصوير الفتوغرافي ( 1 ) لذلك ممكن نستغل مستقبلا الرحلات التي ننظمها في تمويلها بحيث نوجه عائداتها اليها (2)
من هذا المنظور نأمل أن تساهم الجمعية في تنشيط نوادي للتصوير الفتوغرافي في كل ولايات الوطن كشكل من أشكال الدعاية للسياحة في كل ولاية . هذه النوادي تسعى لـ :
1 ــ تنشيط خرجات ميدانية للأماكن السياحية في كل ولاية بغية الإستجمام و التقاط صور فتوغرافية يتم استغلالها فيما بعد في الدعاية لجمال تلك الأماكن عبر شبكة الإنترنت و عبر اقامة معارض . كما تستغل في اقامة مسابقات على مستوى كل ولاية أسميناها " جائزة رحلة DZ للصور الفتوغرافية " ثم يكون الهدف الإخير هو اقامة المسابقة الوطنية التي يشارك فيها هوات التصوير من كل الولايات .
2 ــ تبادل نشطاء رحلة DZ و على رأسهم أعضاء نوادي التصوير لزيارات ما بين الولايات . يعني أقل ما يمكن يستفيده الأعضاء هو استغلال هذا النشاط في زيارات سياحية لمختلف الولايت حيث يستفيدوا من مساعدة نظرائهم في الولايات الأخرى من منطلق استعدادهم هم أيضا لتقديم كل التسهيلات الممكنة للوافدين الى ولايتهم .


3 ـ تنظيم رحلات سياحية بشكل شبه احترافي ، و الاجتهاد من أجل الرفع من روح التطوع لدى المحترفين العاملين في القطاع ؟


نشاطنا الميداني سيتمثل في تنظيم رحلات سياحية للأماكن الجميلة في البلاد . ننظمها بشكل شبه احترافي و هنا سيتعلم أعضاء الجمعية الآليات التي يعمل بها قطاع السياحة و المشاكل التي يعاني منها و كيفية التغلب عليها .

أما خصوصيته فأهم صفة سنسعى كي يتميز بها هي العمل من أجل الرفع من روح التطوع لدى العاملين في القطاع . و حين نقول ذلك نحن نعي جيدا أننا نتحدث عن حقل اقتصادي ربحي يختلف تماما عن حقل النشاط الإنساني التطوعي . لكن في نفس الوقت نحن نتمسك بخيار التطوع لأننا ندرك جيدا أن الرغبة في تطوير السياحة لم تشفع لها لا الأموال الطائلة التي أنفقت عليها من طرف الدولة و لا الإمكانيات البشرية الهائلة التي خصصت لها ..و الواقع يثبت أن كل ذلك لم يعطي لحد الآن اي اشارة حقيقة لانطلاق قطار السياحة في بلادنا !

الواقع يؤكد أن لغة المصلحة و المنطق الإقتصادي البحت الذي رافق قطاع السياحة على مدار سنوات طويلة مُني بفشل ذريع ، لذلك فحين نتحدث عن العمل من أجل الرفع من روح التطوع لدى العاملين في هذا القطاع  نحن نبني فكرتنا على أساس سعينا لتجريب طريق آخر لم يحضى بالإهتمام الكافي من قبل المختصين .
ثم ما نستهدفه بتأكيدنا على بعث هذه الروح هو التوصل لإحداث عملية تعبئة في صفوف المواطنين الجزائريين خاصة السواح منهم ، و هذا بحكم أن هؤلاء هم القوة الوحيدة التي يمكنها أن تعطي دفعة حقيقة للسياحة في بلادنا على اعتبار أن التجربة أكدت دائما أن المواطن يتفاعل بايجابية مع كل جهة تضحي بصدق و تفاني في أي نشاط يتعلق بالصالح العام . علما أننا حين نقول تطوع فنحن لا نقصد أن نضمن للناس رحلات سياحية مجانية بل نقصد أن يشعر السائح بأن الجهة التي تستقبله خلال رحلته هي تنحاز لمصلحته و تبذل قصار جهدها كي توفر له ظروف اقامة بأرخس ما يمكن و بأحسن مستوى جودة . جهة يقرأ السائح و معظم الموطنين في مجمل نشاطاتها أنها تعيش هم ترقية نشاط هذا القطاع خدمة لمستقبل البلاد .

ثم حين نقول أننا نريد العمل من أجل الرفع من روح التطوع لدى العاملين في السياحة ، فنحن نعي جيدا ما نقول ، إذ ننوي أن تساعد الجمعية من يعملون في هذا القطاع ، و على رأسهم عدد معتبر من وكالات السياحة و السفر ، نساعدهم في تسهيل نشاطهم رغبة في اقناعهم بأهمية التضحية قليلا و الإلتفات لسوق السياحة الداخلية و عدم الإكتفاء بالرحلات الخارجية.

كيف نفعل ذلك ؟

ا ـ نخوض حملات دعاية لصالح الجهات التي تنظم رحلات داخلية .
سنسعى ان شاء الله كي نستغل خبرة أعضاء مجموعة طفرة للدعاية و الترويج عبر شبكات التواصل الإجتماعي في الدعاية للرحلات الداخية و ترغيب الناس فيها . من هنا يكتسي تركيزنا على الدعاية و الترويج عبر شبكة الإنترنت قيمته في التأسيس للجمعية . نقول هذا لأن ما ننوي فعله  هو المساهمة في الدعاية للرحلات التي تنشطها مختلف الجهات العاملة في الميدان ، و طبعا سنركز على وكالات السياحة و كل جهة تجتهد كي توفر للسائح خدمة جيدة و بأسعار معقولة . يعني سنتحيز للجهات التي تضحي بعض الشيئ من أجل ترقية هذا القطاع

ب ـ مساعدة الوكالات في تنظيمها لأفواج نحو أماكن الجذب الداخلية . و هذا المجهود ممكن نقوم به بمقابل أن تخفض هي من سعر الرحلة التي نساعدها في تنظيمها أو مقابل أن تساعدنا في بعض نشاطاتنا الأخرى .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) هذا المسعى جربناه مع طبعة ولاية مستغانم و أعطى نتيجة مشجعة حيث تمخض نشاطنا في مجموعة " أخبار ولاية مستغانم"  عن توفير تمويل مالي لرعاية أول طبعة ولائية لمسابقة العربي بن مهيدي للصور الفتوغرافية.
للعلم نحن ندير مجموعات عامة تتابع الأخبار المحلية في كل ولايات الوطن .غرضنا الأول منها هو أن يتخذها أعضاء رحلة DZ كمكان لتفاعلهم اليومي ثم يستغلوها في استقطاب أكبر عدد ممكن من الأعضاء و خلق حالة من التفاعل يستثمروها في اقناع المؤسسات الإقتصادية بأهمية تمويل نشاطهم مقابل حصول تلك المؤسسات على حملات دعاية لصالح نشاطها الإقتصادي . 

(2) لو ننجح في تنشيط طبعة لمسابقة العربي بن مهيدي في كل الولايات سنسعى كي نجند كل المجموعات لجمع تمويل للطبعة الوطنية و بالإضافة الى ذلك فنحن سنشترط على كل مترشح أن يدخل السباق باشتراك مالي يقدر بـ 1000 دج . يعني لو يلتحق بالمسابقة 10 أعضاء من كل ولاية سنجمع 48 مليون سنتيم ندعم بها ما نتمكن من جمعه عبر تمويل الرعات من رجال الأعمال .

يمكنكم الإلتحاق بنا عن طريق الإتصال المباشر بالمشرف على المبادرة و انضمامكم في مجموعات الولايات التي تهمكم :
أدرار 2الشلف 3 الأغواط 4 أمالبواقي 5باتنة بجاية 7 بسكرة 8 بشار 9 البليدة 10 البويرة11تمنراست 12 تبسة 13 تلمسان 14تيارت 15 تيزي وزو 16 الجزائرالعاصمة 17 الجلفة18جيجل 19 سطيف 20 سعيدة 21 سكيكدة 22 سيدي بلعباس 23 عنابة24 قالمة 25قسنطينة 26 المدية 27 مستغانم 28 المسيلة 29 معسكر30 ورقلة 31 وهران 32 البيض33إليزي 34برج بوعريريج35بومرداس36الطارف37تندوف38 تيسمسيلت 39 الوادي40 خنشلة 41 سوق أهراس 42تيبازة 43 ميلة 44 عين الدفلى45النعامة46عين تيموشنت47 غرداية 48 غليزان .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دعوة لزيارة صفحتنا بموقع فيس بوك . اذا شعرتم بأنها تستحق التشجيع نأمل أن تسجلوا اعجابكم بها