الأربعاء، 5 فبراير، 2014

منطقة تاقمرت... جوهرة ولاية تمنراست .

هي محمية طبيعية داخل محمية الطاسيلي، تتميز بمنحوتاتها الأثرية وحجارتها القديمة التي تعود الرسومات المنقوشة عليها إلى آلاف السنين، والتي لم تستطع السنون بالرغم من تعاقبها بكل ما حملته معها من تغيرات مناخية وبيئية من أن تمحوها.

تبعد المنطقة عن مقر الولاية بحوالي 50 كلم، بلوغها يتطلب اتخاذ مسلك النحوتات الأثرية الذي يقود من تمنراست إلى مدينة جانت. ويعود تاريخ هذا الطريق إلى 6 آلاف سنة قبل الميلاد . في الطريق المحادي يوجد مسلك الاكتشاف وهو عبارة عن واحات تقع إلى شرق تمنراست، تنتشر بها بيوت صخرية من نوع الغرانيت. ويتفرع عن المسلك مسلكان آخران أحدهما يقود إلى حصن تحول إلى أطلال، والثاني يؤدي إلى قرية بها أكواخ.

مسلك النحوتات يبهر من يزوره بقدرة تلك المنحوتات على مقاومة عوامل السنين ومحافظتها على نفسها من عوامل التحت والتعرية كما تعرف المنطقة ببعض الحيوانات الخاصة بالمنطقة كالجمال التي ترحب هي الأخرى بالزوار حيث تقترب منهم وتستعرض جمالها ورشاقتها بينما يكونوا هم منهمكين بالتقاط الصور لها، وما شد انتباه الزوار أيضا هو حيوان ''اكوكا'' وهوعبارة عن نوع خاص من القوارض يشبه الفأر في مظهره وشكله إلا أنه بحجم الأرنب.
( اضغط فوق الصور لمشاهدتها بحجمها الأصلي )





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دعوة لزيارة صفحتنا بموقع فيس بوك . اذا شعرتم بأنها تستحق التشجيع نأمل أن تسجلوا اعجابكم بها