الاثنين، 18 نوفمبر، 2013

السياحة بولاية أدرار .

معلومات عامة : تقع أدرار في الجنوب الغربي للجزائر . هي الولاية رقم 1 في التصنيف الإداري الوطني ، و تعد الثانية من حيث المساحة بعد ولاية تامنغاست .
لها حدود مع كل من دولة مالي وموريتانيا ، أما في الجهة الجزائرية فتحدها ولايةغرداية و تامنغاست و تيندوف و بشار و البيض . يسودها مناخ صحراوي حار ، تصل الحرارة على اثره صيفا إلى 50 درجة مئوية  .

تضاريسها رملية مع مناطق جرداء صخرية في شمال الولاية تسمى الحمادات .

حجم السكان في أدرار صغيرا نسيبا مقارنة بمساحتها الشاسعة حيث بلغ عددهم سنة 2010 م 422.331 نسمة .يغلب عليهم الطابع الريفي الحضري ، أما بخصوص التقسيم الإداري فتضم الولاية 11 دائرة و 28 بلدية و 299 قصر . أهم مدنها ادرار ، تيميمون ، تمنطيط ، زاوية كنتة ، رقا ن ، أولف ، و زاوية الدباغ ، برج بجي المختار .

تعرف الولاية بمشائخها و علمائها و زواياها و مدارسها القرآنية ، حيث تشتهر بحفظ القرآن و تحفيظه و الإهتمام بعلوم الفقه و الحديث و اللغة العربية . من أهم الزوايا المتواجدة بها زاوية الشيخ سيدي محمد بلكبير و زاوية مولاي التوهامي و زاوية الشيخ سيدي علي بن حنيني و زاوية المرحوم الشيخ باي بأولف و زاوية الرقاني ، و غيرها.. .

السياحة : تعد الولاية منطقة جذب سياحي معتبرة تضاهي كبريات الولايات السياحية في البلاد ، و هذا لتوفرها على جميع مقومات السياحة الصحراوية . يوجد بها معالم أثرية رائعة كقصور تيميمون، تمنطيط وزاوية كنتة وأهمهم قصر حماد الأثري  ، كما توجد العديد من الحصون والقصبات التي تبقى شاهداً على حضارة كبيرة وذلك من خلال هندستها المعمارية وتاريخها العريق بالإضافة إلى ما تحويه من مخطوطات

الطبيعة وتتجلى في الواحات الممتدة من أقصى قورارة بشمال الولاية حتى حدود إقليم تيديكلت بالإضافة إلى مغارة قصر تماسخت والأشجار المتحجرة وكهوف الشارف بمنطقة أولف.

يبقى الاستثمار السياحي ضعيفاً نظراً للطاقات التي تتوفر عليها الولاية فقد تم في عام 2009 مثلاً إطلاق مشاريع الفنادق والمخيمات هناك فندقين شهيرين بولاية أدرار هما فندق توات بأدرار وفندق قورارة بتيميمون بالإضافة إلى عدة فنادق صغيرة أخرى كفندق تيمي، نزل اقرينج وفندق الجامعة الإفريقية. كما توجد عدة مخيمات هي مخيم مراقن بأدرار، مخيم النخيل ومخيم وردة الرمال بتيميمون.
إنجاز مركز الاعلام والتوجيه السياحي.
مركزين للصناعة التقليدية واحد برقان والآخر بشروين.

اضغط فوق الصور لمشاهدتها بشكل أوضح





المعلومات و الصور الواردة في المنشور تم الإعتماد فيها على مواضيع متفرقة من شبكة الإنترنت.
رابط الموضوع بصفحتنا في موقع فيس بوك

لمتابعة تطورات ملف الولاية  انضم لمجموعة أدرار بموقع فيس بوك
ــ أخيرا نرجو لو تتقبلوا دعوتنا لزيارة صفحتنا بموقع فيس بوك ، و اذا شعرتم بأنها تستحق التشجيع نأمل أن تسجلوا اعجابكم بها.

هناك تعليقان (2):

دعوة لزيارة صفحتنا بموقع فيس بوك . اذا شعرتم بأنها تستحق التشجيع نأمل أن تسجلوا اعجابكم بها