الثلاثاء، 4 فبراير، 2014

السياحة بولاية أم البواقي .

معلومات عامة عن الولاية : تقع ولاية أم البواقي في شمال شرق الجزائر في منطقة الهضاب العليا، انبثقت بموجب التقسيم الإداري لسنة 1974 م وهي تبعد عن العاصمة بمسافة 500 كم وترتفع 800 م عن مستوى سطح البحر، يحدها من الشمال ولاية قسنطينة ومن الشمال الشرقي ولايتا قالمة وسوق أهراس، من الشمال الغربي ولاية ميلة، من الجنوب الغربي ولاية باتنة، من الجنوب ولاية خنشلة ومن الجنوب الشرقي ولاية تبسة، تتربع على مساحة تقدر بـ 6187.56 كم2 ويقدر عدد سكانها بحولي 700 ألف ساكن مزيج متناسق من العرب و الأمازيغ.
تنقسم الولاية  إداريا إلى 12 دائرة و29 بلدية.

السياحة في أم البواقي : تتوفر الولاية على عدة مناطق تؤهلها كي تتبوأ مكانة مرموقة في هذا القطاع نذكر منها منطقة عين شجرة دائرة مسكيانة، التي  تقع على الطريق الذي يربط بين أم البواقي . هذه المنطقة تتواجد في أرض مستوية تحفها غابات توفر إطارا سياحيا متميزا.

و من أهم المناطق الأخرى التي تصلح أن تولى له العنية نذكر منطقة "ماكومداس" ، "عين البيضاء" ، "سيقوس" ، "قصر الصبيحي ".

هذا و تحتوي الولاية على عدد من المعالم الدينية التي تؤهلها كي تفتح باب السياحة الدينية بشكل كبير . تتمثل في المساجد والزوايا العلمية العريقة التي لعبت منذ القديم أدوارا نبيلة، ناهيك عن اللمسات الهندسية الراقية ذات أصول عربية إسلامية
من أهم هذه المعالم : المسجد العتيق لمدينة عين البيضاء بني سنة 1860م والمسجد العتيق لمدينة أم البواقي الذي أسس سنة 1929م، وهما مصنفان كمسجدين وطنيين. زاوية بوحجر الرحمانية بسيقوس والتي أسست في العهد العثماني 1729م، زاوية سيدي أونيس بعين فكرون وزاوية محمد العيد آل خليفة بعين البيضاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دعوة لزيارة صفحتنا بموقع فيس بوك . اذا شعرتم بأنها تستحق التشجيع نأمل أن تسجلوا اعجابكم بها