الاثنين، 3 فبراير، 2014

السياحة بولاية شلف .

معلومات عامة عن الولاية : تقع  بين  مدينتي الجزائر و وهران و تشكل  بذلك قطبا  إقتصاديا  هاما . مساحتها حوالي 4047 كم2 معظمها أراضي فلاحية أما سكانها فيبلغ عددهم حوالي مليون نسمة ( تحتل المرتبة السادسة  وطنيا من حيث عدد السكان).
تمتلك الولاية مقومات اقتصادية هامة تتمثل في موانئها (  تنس- المرسى ) ، مطارها  أبو بكر بلقايد ، امتداد ساحلها على مسافة 120 كم ، و جامعتها.
يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط ، من الجنوب ولاية تسمسيلت ، من الشرق ولايتي تيبازة و عين الدفلى و من الغرب ولايتي مستغانم و غليزان.
تتكون الولاية من ثلاثة عشر (13) دائرة و خمسة و ثلاثين بلدية (35).

السيـاحة : تمتلك الولاية مؤهلات سياحية هامة طبيعية و تاريخية و ثقافية من شأنها أن تجعلها وجهة سياحية مميزة ، فمن جهة لديها عدة مواقع أثرية أهمها مسجد الشلف الذي شيد عام 1889 ، إضافة إلى منارة جزيرة كولومبي بالمرسى و بقايا حصون و مقابر الفينيقيين بالتنس.هذا و دون أن ننسى مسجد سيدي معيزة بتنس الذي أسس في القرن العاشر ميلادي على يد الأندلسيين و صنف كمعلم تاريخي في ماي 1905 ثم في سبتمبر 2007.
كما تجدر الإشارة لباب البحر و هو عبارة عن حصن بمدينة تنس يطل على البحر و يعود تاريخه إلى العصور الوسطى و قد شيد لحماية المدينة ضد إرساء السفن المعادية لها.
كما تتواجد بالولاية منارة تنس و هي مبنى رائع أنشأ عام 1863 مصنفة كمعلم تاريخي حيث يبلغ طولها 50 م و ارتفاعها 640 م.
و يوجد بالولاية أيضا تمثال العذراء بمدينة تنس ، و دار الباي منصف التونسي بنفس المدينة و هو قصر يعود تاريخه إلى فترة الدولة العثمانية و كان ملجأ للباي التونسي في منفاه ، و دائما في مدينة تنس توجد تنس القديمة التي تعد إرثا ثقافيا إذ تشكل نموذجا عن الهندسة المعمارية للقرن العاشر ميلادي.

من جهة أخرى تزخر الولاية بساحل يمتد على مسافة 120 كلم و أعماق بحارها غنية بالمرجان كما أن غاباتها كثيفة ملائمة للصيد البري.
من أهم شوراطئها المحروسة نذكر : تنس مركز ، وادي القصب ، الداتي ، سيدي عبد الرحمن ، بوشغال ، وادي قوسين ، تاغزولت 1 و 2 ، عين حمادي ، القطار ، المرسى ، القلتة، الدشرية 1 و 2 .

لمتابعة تطورات ملف السياحة في ولاية شلف انضم لمجموعتنا الولائية في موقع فيس بوك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دعوة لزيارة صفحتنا بموقع فيس بوك . اذا شعرتم بأنها تستحق التشجيع نأمل أن تسجلوا اعجابكم بها