الاثنين، 18 نوفمبر، 2013

زاوية كنتة جنوب أدرار.. طقوس الحب النبوي

ad1_copy_copy_copy_copy
زاوية كنتة او "الزاوية" تشهد احتفالات كبيرة بمناسبة المولد النبوي الشريف بقصري بوعلي واغرماملال وانزجمير وقراءة متون المديح النبوي وقصائد البردة والبغدادي تتواصل حتى اسبوع المولد المعروف بـ" السبوع" من خلال انشطة فلكلورية هامة وزيارات تجمع سحر التصوف في اصوله الصافية صفاء نغمات"زمار بوعلي". 
وتبدأ احتفالات "السبوع "بولاية ادرار بكل من مدينة تيميمون على بعد200 كلم شرق عاصمة الولاية ادرار بانشطة دينية وفلكلورية يحتضنها قصرا ماسين وزاوية الحاج بلقاسم تلقتي فيها ادعية الرجاء بموسيقى" اهليل والطارة" .
اما زاوية كنتة 80 كلم جنوب ولاية ادرار فان للاحتفالات  قصة اخرى وعبقا تراثيا متميزا لكون المنطقة تشتهر اساسا "بالبارود والزمار والقرقابو" كرقصات شعبية مشهورة وفي نفس الوقت هي تحتضن ضريح فاتح افريقيا الامام محمد بن عبد الكريم المغيلي التلمساني بقصر بوعلي وضريح مولاي
علي بلحاج بزاوية كنتة"الزاوية"
عشية اسبوع المولد النبوي الشريف وهو اليوم السادس من "المولود" تشهد زاوية كنتة"استقبال الزوار "دخول الضيافين" وهو تقليد للترحيب مسترسل في التاريخ تتبعه حضور فرق البارود لقصور بوعلي وتيوريرين واولاد الحاح وفي ليلة "السبوع" الثلاثاء"تشهد الساحة الكبرى بقصر الزاوية انشطة فلكلورية متنوعة للبارود يكون فيها نغمة رقصة
الشيخ بن عبد الكريــــم .........ما شاء الله يا لمغيلي.ad9
وتاتي في شكل رقصة متناسقة لفرق البارود باشكال اسلحتهم الملونة والزاهية على انغام الزمار تختتم بالفاتحة والقاء محاضرة حول حب النبي تتبع بصلاة العشاء جماعة والدعاء بعموم الامن والسكينة والاخلاص.
وفي صباح اليوم الثاني وهو يوم" السبوع" المشتق من تعداد السابع يكون الاحتفال الرسمي وفجر السبوع تكون جميع النسوة قد استكملت تحضير فطور الصباح المصنوع من "الكسرة وخبز القلة" وهو مأكول تقليدي من الطحين للضيوف القادمين من مختلف مناطق الولاية وكذا الذين اكملوا ليلتهم بالزاوية(يوم السبوع).
ad2_copyوتشد الرحال من جميع القصور المجاورة الى الزاوية الرجال بالسبتهم وعمائمهم البيضاء والنساء بلباس تقليدي يعرف ب"ليزار"
وفي "الزاوية" تنطلق احتفالات كبيرة بخروج"لعلامات "وهي رايات قطنية مزركشة بالالوان والايات القرآنية يجهل اكاديميا تاريخ استقدامها ويقال انها ترمز للزوايا والطرق الصوفية مزينة بقبة نحاسية على شكل" هلال لون ذهبي " بحسب المناطق ولباس العلام" يتم على ايقاع الزمار:
الله الله يا رسول ....................................النبي محمد يا الشفيع
الله الله يا رسول ....................................النبي محمد يا الشفيع
الله الله يا رسول ....................................النبي محمد يا الشفيع

الصلاة والسلام عليك يا رسول الله  الصلاة والسلام عليك يا حبيب الله
وبعد ذلك تشهد الزاوية انشطة فلكلورية لجميع فرق القصور المشاركة اشهرها من حيث حركة الايقاع و"الشعبية" والتوهج فرقتا زاوية كنتة وبوعلي التي صارت تشارك في احتفالات وطنية ودولية تستمر هذه المظاهر حتى منتصف النهار"يوم السبوع"
بعض الزوار يتوجهون لتناول وجبة الغذاء والمكون من الطعام الكسكس باللحم والشاي المجمر ...فيما البعض الاخر يتوجه الى زاوية الشيخ المغيلي بقصر بوعلى على بعد10 كلم جنوب الزاوية حيث يوجد ضريح الامام سيدي محمد بن عبد الكريم المغيلي الذي يعاد تبيضه بمادة" الجير "وتوزع الحلوى والنقود على الاطفال خصوصا.... تتبع بقراءة فاتحة الكتاب المعروفة محليا "بالسلكة" فضلا عن سلسلة محاضرات في السيرة النبوية بالمدرسة القرءانية "الشيخ الحاج الحسان" بانزجمير.

ad3_copy_copy_copyاما زاوية كنتة فتستمر بهاالاحتفالات حتى مساء ذلك اليوم السبوع وتنفض الجموع الى قصر بوعلى حيث يتم رقص البارود عند ضريح الشيخ المغيلي لتختتم بالدعاء على انغام: "الوداع الوداع وبالسلامة ولعقوبة لقابل ياربي " حيت يتجدد اللقاء في نفس الموعد من السنة القادمة من غير توزيع دعوات او منظمين او مشرفين اونما هي دعوة ميراث شعبي صوفي صاف مترسخ وحب نبي احبوه على طريقتهم والناس مع من احببت.

                                                                     المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية /    لحسن حرمة من اذاعة ادرار

هناك تعليق واحد:

  1. اءعلم رحمك ان التوحيد هو اءفرد الله بالعبادة وهو دين الرسل عليهم الصلاة والسلام الذين اءرسلهم الله اءلى عباده لما غلوا في الصالحين فاءولهم نوح عليه الصلاة والسلم==اغلو في الصالحين ودا = ويغوث= ونسرا=) واءخرهم محمد عليه الصلاة والسلام كسر صور هؤلاء الصالحين والتوحيد هو لغة وحد=يوحد) اءي جعل الشيء واحدا= وهذا لا يتحقق ءالا بنفي واءثبات==نفي الحكم عما سوى الموحد= واءثباته له = لاءن النفي وحده تعطيل= والاءثبات وحده لا يمنع المشاركة=فمثلا لا يتم للاءنسان التوحين=حتى يشهد اءن لااءله لامعبود بحق اءلا الله=)اءلا الله= مثبتا العبادة لله وحده لاشريك له في عبادته لاشريك له في ملكه هنا توحيد الاءلوهية فهو دين الرسل = فكلهم اءرسلو بهذا الاءصل الذي هو التوحيد==قال الله تعالى=) ولقد بعثنا في كل اءمة اءن اءعبدو الله واءجتنبوا الطاغوت=) وقال الله تعالى=) وما ارسلنا قبلك من رسول اءلا نوحي اءنه لا اءله اءلا اءنا فاعبدون=) ارسله الله اءلى قومه لما غلوا في الصالحين == وسبب كفر بن اءدم من اليهود والنصارى والصوفية والرافظة== الغلو في حب الصالحين== قال ابن العباس رظي الله عنه==هذه اسماء رجال صالحين من قوم نوح= فلما هلكوا اءوحى الشيطان اءلى قومهم اءن اءنصبوا اءلى مجالسهم التي كانو يجلسون فيها اءنصابا = وسموها باءسما هم ففعلوا= ولم تعبد حتى اءذا هلك اولئك ونسي اللعلم عبدت=)واءخر الرسل محمد عليه الصلاة والسلام اءرسله=)فاءن قيل اءن عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام= ينزل اءخر الزمان ويكسر الصليب ويهدم القبور التي تعبد من دون الله ولا يقبل الا الا سلام=) وارسله الله الى قوم يحجون ويذكرون الله كثيرا= ولكنهم يجعلون= بعظى الوسائط بينهم وبين الله== ويقولون= نريد منهم التقرب= اءلى الله= ونريد شفاعتهم= مثل الملائكة وعيسى وسيدي اءحمد== اءنهم اءنما يعبدون سيدي احمد هذه الاقبور والاءصنام= لتقربهم اءلى الله زلفى= فهم مقرون اءنها من دون الله==واءنها لا تملكلهم ضرا ولا نفعا= واءنهم شفعاء لهم عند اللهعز وجل= ولكن هذه الشفا عة باطلة لا تنفع صاحبها لاءن الله يقول=) فما تنفعهم شفاعة الشافعين=) وذالك لاءن الله تعالى =لا يرظى لهؤلاء المشركين شركهم ولا يمكن اءن ياءذن بالشفاعة لهم= لاءنه لا شفاعة اءلا لمن اءرتظاه الله عز وجل= والله لا يرظى لعباده الكفر ولايحب الفساد=)=== فتعلق عباد القبور باءلهتم وصالحيهم ويعبو دونها = ويقلون ) هؤلاء شفعا ئنا عند الله )= فتعلق باطل غير نافع= بل هذا لايزيدهم من الله تعالى= اءلابعدا على اءن المشركون يرجون الشفاعة= اءصنامهم وصالحيهم==بوسيلة باطلة= وهي عبادة هذة الاصنام والقبور والاء ظرحة= وهذا = من جهلهم وسفههم اءن يحاولو التقرب اءلى الله تعالى بما يزيدهم بعدا=) ومزالو على هذا الكفر وعبادة الاصنام والقبور = حتى بعث الله الرسول عليه الصلاة والسلام يجدد لهم دين اءبيهم اءبراهيم= ويخبرهم اءن التقرب والاءعتقاد محظى حق الله تعالى= لا يصلح شيء= لغير الله تعالى لا لملك مقرب ولا =لنبي ولا للصالح= ولا لنبي مرسل فضلا من غيرهما=) وءلا فهؤلاء الشركون الذين بعث فيه النبي عيه الصلاة والسلام== يشهدون ان لاخالق ولا رازق اءلا الله= واءن الله يحي ويميت=) وكذالك الصوفية عباد القبور يشهدون== اءن خالق ولا رازق اءلا الله ويعبدون القبور ويطفون بها كطوافهم بالكعبة= ويذبحون لاصنامهم== من القبور ءاولياء المشعوذين=) الصوفية كلاب جهنم=)

    ردحذف

دعوة لزيارة صفحتنا بموقع فيس بوك . اذا شعرتم بأنها تستحق التشجيع نأمل أن تسجلوا اعجابكم بها