الخميس، 31 أكتوبر، 2013

السياحة بولاية تلمسان .

معلومات عامة عن الولاية : هي الولاية رقم 13 في التقسيم الإداري للجزائر . ثاني مدينة من حيث الأهمية بعد وهران في الجهة الغربية . ذات معالم أندلسية متأصلة في المغرب الإسلامي الكبير، وهي "مدينة الفن والتاريخ" كما كان يسميها المؤرخ  جورج مارصي.

تقع شمال غرب الجزائر يحدها شمالا البحر المتوسط وجنوبا ولاية النعامة وشرقا ولايتي عين تموشنت وسيدي بلعباس وغربا المغرب الأقصى. وهي منطقة تاريخية وسياحية، كانت تعرف خلال العهد الروماني ببوماريا واتخذها الزيانيون عاصمة لهم . تنقسم تلمسان إلى 15 دائرة و 53 بلدية . أكبر مدينة بعد عاصمة الولاية هي مدينة مغنية .

السيـاحة في تلمسـان : مؤكد أن جل الجزائريين لديهم دراية حول جمال ولاية تلمسان لكن كما يقال : ليس الخبر كالعيان ، فتلمسان ليس من الصدفة أن نظمت في جمالها الأشعار قديما و حديثا. فهذا شاعر الثورة الجزائرية مفدي زكريا يقول فيها على سبيل المثال : تلمسان مهما أطلنا الطوافا * إليك تلمسان ننهي المطافا

يوجد بتلمسان مالا يقل عن 45 منطقة سياحية ما بين طبيعية ومواقع تاريخية ، وتصنف : سيدي بومدين ، مدرسة العباد, مسجد سيدي بلحسن, مسجد سيدي الحلوي، المشور ، أنقاض المنصورة ، كهوف عين فزة ، باب القرمدين ، مئذنة أغادير ، هضبة لالة ستي.. تصنف من أهم الأماكن الساحية في الولاية ، هذا بالإضافة للشواطئ  البحرية الجميلة و حماماتها المعدنية التي تعتبر من أهم الحمامات على المستوى الجزائر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دعوة لزيارة صفحتنا بموقع فيس بوك . اذا شعرتم بأنها تستحق التشجيع نأمل أن تسجلوا اعجابكم بها